فصل: 193- سليمان بن موسى الدمشقي الأشدق

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



.192- الجعد بن درهم

*
مؤدب مروان الحمار (1) .
هو أول من ابتدع بأن الله ما اتخذ إبراهيم خليلا ولا كلم موسى وأن ذلك لا يجوز على الله.
قال المدائني: كان زنديقا.
وقد قال له وهب: إني لأظنك من الهالكين لو لم يخبرنا الله أن له يدا وأن له عينا ما قلنا ذلك.
ثم لم يلبث الجعد أن صلب.


.193- سليمان بن موسى الدمشقي الأشدق

* (4)
الإمام الكبير مفتي دمشق أبو أيوب- ويقال: أبو هشام وأبو الربيع- الدمشقي الأشدق مولى آل معاوية بن أبي سفيان.
__________
(*) اللباب 1 / 230 تاريخ الإسلام 4 / 238 ميزان الاعتدال 1 / 399 البداية 9 / 350 360 لسان الميزان 2 / 105 النجوم الزاهرة 1 / 322 تاريخ الخميس 2 / 322 تاج العروس 2 / 321.
(1) قال ابن كثير في " البداية " 10 / 19: كان الجعد بن درهم من أهل الشام وهو مؤدب مروان الحمار ولهذا يقال له: مروان الجعدي فنسب إليه وهو شيخ الجهم بن صفوان الذي تنسب إليه الطائفة الجهمية الذين يقولون: إن الله في كل مكان بذاته تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا وكان الجعد بن درهم قد تلقى هذا المذهب الخبيث عن رجل يقال له أبان بن سمعان وأخذه أبان عن طالوت بن أخت لبيد بن الاعصم عن خاله لبيد بن الاعصم اليهودي.
قلت: ولم يذكر ابن كثير سنده في هذا الخبر حتى ننظر فيه ويغلب على الظن أنه افتعله أعداء الجعد ولم يحكموه لأن أفكاره التي طرحها في العقيدة مناقضة كل المناقضة لما عليه اليهود فهو ينكر بعض الصفات القديمة القائمة بذات الله ويؤولها لينزه الله تعالى عن سمات الحدوث ويقول بخلق القرآن وأن الله لم يكلم موسى بكلام قديم بل بكلام حادث بينما اليهود المعروف عنهم الاغراق في التجسيم والتشبيه ويرى بعض الباحثين المعاصرين أن قتل الجعد كان لسبب سياسي لا لآرائه في العقيدة ويعلل ذلك بأن خلفاء بني أمية وولاتهم كانوا أبعد الناس عن قتل المسلمين في مسائل تمت إلى العقيدة.
(* *) طبقات خليفة 312 التاريخ الكبير 4 / 38 الجرح والتعديل 4 / 141 حلية الأولياء 6 / 87 88 تهذيب الكمال: 550 تذهيب التهذيب 2 / 56 / 2 تاريخ الإسلام 4 / 254 ميزان الاعتدال 2 / 425 426 تهذيب التهذيب 4 / 226 خلاصة تهذيب الكمال 155 شذرات الذهب 1 / 156 تهذيب ابن عساكر 6 / 286.